Loading...

مبادرة ليبيا الإلكترونية

مبادرة ليبيا الإلكترونية :

من أجل التغيير للأفضل، الذي قامت من أجله ثورة 17 فبراير المجيدة، بادرت وزارة الاتصالات والمعلوماتية في اقتراح وتنفيذ جملة من المبادرات الوطنية لوضع التكنولوجيا في مركز العمليات الحكومية والقطاع الخاص وتعزيز الخدمات المقدمة إلى جميع المواطنين والمقيمين والمؤسسات التجارية في ليبيا. ليبيا الإلكترونية هي إحدى هذه المبادرات بتكليف من مكتب رئيس الوزراء لتقديم كافة الخدمات الحكومية إلكترونيا الى الجميع حيثما كانوا وفي جميع الأوقات، وذلك باستخدام شبكات الاتصالات الحديثة ونظم المعلومات.

إن نجاح هذه المبادرة الإلكترونية يتطلب وضع إستراتيجية شاملة لتقنية المعلومات لتحديد خارطة الطريق لتنفيذ العناصر الرئيسية للمبادرة وهي: :

­ البنية التحتية لليبيا الإلكترونية بما في ذلك الخدمات الإلكترونية، الشبكات، النظم، البيانات المشتركة، الأمن، وعناصر البنية التحتية الأخرى.

إعادة تصميم عمليات الخدمات الحكومية وتبسيطها لتقديم أفضل الخدمات للسكان والشركات في ليبيا.

تنمية الموارد البشرية لدعم التطوير الإلكتروني وتشغيل وصيانة الخدمات الالكترونية.

مراقبة الطيف وضع القوانين والأنظمة والسياسات والتوجهات الإستراتيجية، وتدابير مراقبة الأداء، وعناصر أخرى مثل الحوكمة لضمان الشفافية ودعم النظم الإلكترونية.

تعتبر مراقبة الطيف الترددي أداة أساسية لإدارة الطيف الترددي بالشكل الأمثل، فهي ضرورية من الناحية العملية لللتتأكد من أن صاحب الترخيص يعمل وفق المرخص له، ويمكن تلخيص هذه المهام في الآتي :-

وعن طريق إجراء ممارسة محدودة وإستدعاء كبرى الشركات المتخصصة في هذا المجال لتقديم عروضها لمشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية، تم إرساء عطاء المشروع على شركة برايس ووترهاوس كوبرز (PwC)، وطبقا لمتطلبات لائحة العقود الإدارية المعمول بها في الدولة لزم الحصول على إذن بالتعاقد مع الشركة من رئاسة الوزراء وكذلك من ديوان المحاسبة. تم الحصول على الاذن من رئاسة الوزراء بتاريخ 18/11/2012م والاذن من ديوان المحاسبة بتاريخ 1/1/2013م. وقد حدد نطاق العمل لمشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية على النحو التالي:

المرحلة الأولى: تقييم الوضع الحالي والاستفادة من تجارب الآخرين :

تحديد أصحاب المصلحة المرتبطين بمشروع تطوير استراتيجية ليبيا الالكترونية وتطوير ملفات تعريفية لهم.

تحديد مجالات المواءمة والمحاذاة ما بين استراتيجية ليبيا الالكترونية والتوجهات الاستراتجية الوطنية لدولة ليبيا والتوجهات والأهداف الاستراتيجية لوزارة الاتصالات والمعلوماتية لدولة ليبيا.

حصر، تقييم وتحديد مجالات التحسين للخدمات الحكومية المقدمة حاليا للمواطنين ولقطاع الاعمال (500 خدمة كحد أقصى).

عمل تقييم مفصل للوضع الحالي وتمثيله باستخدام مصفوفةSWOT (نقاط القوة، الضعف، الفرص، التهديدات والمخاطر) والذي يشمل البنية التحتية لتقنية المعلومات والتطبيقات والنواحي الأخرى المفصلة في عرض الطرف الثاني.

القيام بدراسات المقارنة المتعلقة بتقنية المعلومات والاستفادة من تجارب الآخرين والتوجهات الحديثة في مجال تقنية المعلومات.

تحديد نقاط وخطط التطوير قصيرة الأمد (Quick Wins) الخاصة بإستراتيجية ليبيا الالكترونية.

المرحلة الثانية: الإطار الإستراتيجي الخاص بإستراتيجية ليبيا الالكترونية

تطوير الإطار الإستراتيجي الخاص بإستراتيجية ليبيا الالكترونية والذي يتضمن الرؤية، الرسالة، الأهداف الإستراتيجية المبادئ والقيم.

المرحلة الثالثة: التصاميم المرجعية المستقبلية الخاصة بإستراتيجية ليبيا الالكترونية

تطوير التصاميم المرجعية المستقبلية (عدد 100 كحد أقصى) للخدمات الالكترونية الحكومية.

تطوير التصاميم المرجعية المستقبلية الخاصة باستراتيجية ليبيا الالكترونية والتي تشمل تصاميم البنية التحتية، التطبيقات الحكومية المشتركة، تطبيقات الخدمات الإلكترونية المشتركة، البيانات والمعلومات المشتركة (Data-Hubs). ومنصة تقديم الخدمات الالكترونية.

المرحلة الرابعة: خارطة الطريق وبطاقات الأداء المتوازن

تطوير خارطة الطريق لتنفيذ المشاريع والمبادرات الخاصة بإستراتيجية ليبيا الالكترونية، وخطط إدارة المخاطر وإدارة الاتصال.

صياغة وتصميم بطاقات الأداء المتوازن الخاصة بإستراتيجية ليبيا الالكترونية والتي تشمل مقاييس الأداء والمسئولية.

المرحلة الخامسة: حوكمة برنامج ليبيا الالكترونية

نموذج التشغيل المستقبلي الخاص بإستراتيجية ليبيا الالكترونية.

معايير وسياسات تقنية المعلومات.

القوانين والأنظمة الخاصة بالتعاملات الالكترونية.

خيارات التمويل والإنفاق لتقنية المعلومات لتنفيذ استراتيجية ليبيا الالكترونية.

المرحلة السادسة: كراسات الشروط والمواصفات لمشاريع ومبادرات إستراتيجية ليبيا الالكترونية

تطوير كراسات الشروط والمواصفات لمشاريع ومبادرات إستراتيجية ليبيا الالكترونية (23 كحد أقصى) والخاصة بالسنتين الأوليتين (السنة الأولى والسنة الثانية).

المرحلة السابعة: الأطر الإستراتيجية لبرامج التجارة والتعليم والصحة الالكترونية الحكومية

برنامج التجارة الالكترونية.

برنامج التعليم الالكتروني.

برنامج الصحة الالكترونية.

المرحلة الثامنة: نقل المعرفة وإدارة المشروع

التدريب ونقل المعرفة.

إدارة المشروع وضمان الجودة.

إدارة التغيير.

خارطة طريق المشروع

العوامل الرئيسية لنجاح برنامج ليبيا الالكترونية

رعاية المشروع من قبل السلطات العليا لضمان مشاركة جميع الجهات الحكومية ضمن البرنامج.

مشاركة أصحاب المصلحة والجهات المعنية والسعي المستمر في تنفيذ انشطة إدارة التغيير.

التطبيق الفعلي للنموذج التشغيلي ونموذج الحوكمة الخاصة ببرنامج ليبيا الالكترونية.

الالتزام بتخصيص الموارد المطلوبة لنجاح المشروع (ميزانية، موارد بشرية، الخ).

بناء وتطوير مركز معلومات مركزي خاص لتقديم الخدمات التقنية المشتركة والاستفادة من التقنيات العالمية الرائدة (مثال: الحوسبة السحابية “Cloud Computing”).

بناء قنوات الاتصال وبوابة الخدمات الالكترونية الخاصة ببرنامج ليبيا الالكترونية.

السعي للفوز بجوائز عربية وإقليمية، وجوائز التميز للحكومة الإلكترونية.

تطوير خطة شاملة لبناء القدرات التقنية لأصحاب المصلحة.

مشاركة القطاع الخاص والشراكات الاستراتيجية مع مقدمي خدمات الاتصالات وشركات تقنية المعلومات في جميع المجالات.